May 22, 2007

قانون مكافحة الإرهاب بين "الوطن" وأحد المواطنين



الصفحة الأولى لعدد اليوم من جريدة "الوطن" حملت عنوان: النواب: تفعيل قانون مكافحة الإرهاب ضرورة. الصفحة الأخيرة لأخبار الخليج وفي عمود "صباح الخير" لعلي سيار لهذا اليوم حملت الرأي المخالف التالي لأحد المواطنين:

الأستاذ الفاضل علي سيار المحترم تحية طيبة وبعد لقد عجبت جدا عند قراءتي لعمودك «أخيار وأشرار« فأنا أحد أولياء الأمور الذين اتهم أولادهم في حادثة (التهديد الكاذب) والتي أعقبتها حملة اعتقالات واستجوابات واسعة، ومما لا شك فيه أن إحداث الفزع في المجتمع يجب أن يتم التصدي له ومحاسبة المتسبب فيه، ولكن ما أدهشني هو الاسلوب الذي تم اتباعه في الاستجواب والتحقيق، فعني شخصيا، تم الاتصال بي لإرسال ابني الى النيابة العامة لأخذ معلومات منه عن الموضوع، فأرسلته وليس عندي أدنى شك أو ريبة في القصد من استدعائه، ولكني فوجئت بأنه محتجز! والعجب هنا أن المسئولين في النيابة العامة عرفوا رقم هاتفي للاتصال بي عند استدعائه ولم يكلفوا أنفسهم عناء الاتصال بي حتى هذه الساعة لأعرف نوع وسبب التهمة الموجهة إلى ابني البالغ من العمر أربعة عشر عاما!!

والله لم أتخيل أن مثل هذا الوضع يحدث إلا في اسرائيل!! وخصوصا بعد علمي ان القانون الذي تم احتجاز ابني على أساسه هو قانون الإرهاب!! هذا القانون الذي شبهه لي أحد المتمرسين في القانون بالشبك «الإسرائيلي« الذي لا يترك سمكة كبيرة أو صغيرة إلا ويطويها في طياته!! إذا كان الغرض هو التقويم فمن باب أولى أن يستدعى ولي الأمر لإطلاعه على التحقيق والدلائل القاطعة التي أدت إلى اتهام «الإرهابي« ذي الأربعة عشر ربيعا وبيان خطورة العمل الذي قام به إذا كان فعلا متورطا فيه، وذلك لكي ينشأ ويتربى على الحفاظ على قيم مجتمعه ووطنه. أما إذا كان الاتهام باطلا والأدلة غير كافية للإدانة فقد تم ظلمه ظلماً بيّناً سينشأ عنه استخفاف بالمجتمع الظالم الذي هضم حقه الإنساني وهو في سن مبكرة ولم يعطه الفرصة للدفاع عن نفسه! ولم يعطه الحق في استدعاء ولي أمره أو محامٍ ينوب عنه للتأكد من سلامة الإجراءات والاستجواب نظرا لحداثة سنه. فقد تم استجوابه وعرضه على قاضي التوقيف والحكم بإيقافه لمدة أسبوع، من دون علمي، والله المستعان على ما سوف نعانيه من قانون الإرهاب. ولم أفرح كما فرحت أنت، بالإفراج عن ابنك لأن الاعتقال في الأصل باطل باطل! أما الأشرار الذين تطرقت إليهم فإنهم ليسوا بالضرورة محتجزين.. فقد ثبت لي أن هناك أشراراً طلقاء وأن هناك أخياراً سجناء!!

راشد بن عبدالرحمن آل خليفة

يعني آباء وأمهات علي سعيد الخباز ورضي علي رضي وحسين عباس آل نوح وجعفر فردان ومجيد حسين عيد وحسين علي باقر وعلي أحمد حبيل ومجيد حسين صليل وعلوي هادي العبار وباقر صادق العبار ويونس أحمد خميس وعقيل أحمد خميس ويش يقولون؟

May 20, 2007

شعب غير مرخّص

ليلة أمس، لم تفعل وزارة الداخلية سوى القيام بواجبها في فرض القانون وفض ندوة غير مرخصة.

كان الله في عونها، فالمهمة ليست سهلة ولا يسيرة مع شعب بندوات غير مرخصة، وتجمعات غير مرخصة، وأنشطة غير مرخصة، ونشرات غير مرخصة، وجماعات غير مرخصة، وأحزاب سرية غير مرخصة، وثقافة غير مرخصة، وخيال غير مرخص، ومشاعر غير مرخصة، وأسئلة غير مرخصة، وأحلام غير مرخصة، وأحزان غير مرخصة، ونكات غير مرخصة، وأغنيات غير مرخصة، وأشعار غير مرخصة، وأقلام غير مرخصة، ومذهب غير مرخص، وتقويم غير مرخص، ومواكب غير مرخصة، ومنتديات غير مرخصة، وأحاديث مجالس غير مرخصة، ومنتديات ومواقع غير مرخصة، ورسائل نصية غير مرخصة، وشبكات إنترنت غير مرخصة، وبرامج حاسب غير مرخصة، وشائعات غير مرخصة، وتبرعات غير مرخصة، وقرى غير مرخصة، ذات أسماء غير مرخصة، ونخيل غير مرخص، وبحر غير مرخص، ونسمات سواحل غير مرخصة، وتاريخ غير مرخص، ولهجة غير مرخصة، وأسماء وأنساب غير مرخصة، وسحنات غير مرخصة، وحوزات غير مرخصة، وقدوات غير مرخصة، ولافتات سوداء غير مرخصة، وألوان غير مرخصة، وتأشيرات دول غير مرخصة، وطلبات زيارة غير مرخصة، ومحطات فضائية غير مرخصة، ومعدلات تناسل غير مرخصة، وطلبات وظائف غير مرخصة، وتوقعات غير مرخصة، وكرامة غير مرخصة، وسيادة غير مرخصة، وسفر بطولات غير مرخص، وسيرة آلام غير مرخصة.

شعب غير مرخص، بماضي غير مرخص، ومستقبل غير مرخص، وحتى يأذن الله لهم بالحصول على شعب جديد، سيظل عادل فليفل وحده مرخصا.

May 19, 2007

conspicuous by its absence

الوطن

"كنت سعيدة بزياراتكم لنا في الغربة، فقد كسرتم حاجز المسافات، ورنين جرس البيت كان يؤكد لنا التواصل مع أبناء الوطن والحرية على رغم الأميال التي تبعدنا عن المكان.... كان المنزل يحوي أربع غرف وصالة، تمتلئ عن بكرة أبيها، نرابط في غرفة واحدة بمودة وحب من دون أدنى انزعاج".

مريم عيسى النعيمي ، قرينة المناضل الكبير عبدالرحمن النعيمي. رسالة نشرت في الصحف المحلية ( باستثناء أخبار الخليج)، 17 مايو.

خارطة الطريق

"أعتقد أن شعبنا يمر بمرحلة انتقالية في وعيه السياسي عموما، ولابد أن يأتي زعماء سياسيون قادرون على وضع أساليب عمل وأطر مناسبة لهذه المرحلة، ونحن مازلنا بانتظار هؤلاء، وأعتقد أنهم سيكونون من جيل أكثر شبابا من جيلي وأقدر منه على فهم المرحلة ومتطلباتها".

المحامي حسن رضي، في مقابلة مع الوقت، 17 مايو.

الحقيقة التاريخية؟

" صفقة الجزر .... طيب بننسى مرات أن الجزر الثلاثة اللي في الخليج اللي تحت في مضيق هرمز كانت صفقة متبادلة أشرف عليها الملك فيصل بتفويض عربي أنه البحرين تبقى عربية في مقابل تعطي الجزر تحت ومع ذلك وهذا موجود لكن ومع ذلك مشكلة الإمارات بتقول عاوزه الجزر".

محمد حسنين هيكل، مقابلة مع الجزيرة الفضائية. حلقة 27 ابريل. النقاش ظل غائبا عن أي صحيفة محلية منذ ذلك الحين.

May 09, 2007

يا صلاة الزين

ِِ

Three apologies are in order. In ascending order of gravity.

First one is to M. Sarkozy. I never thought La France would go so low. But 53% of the French seem happy with a Clintonesque processed cheese a la Reaganite for president. So we’ll have to wait and see next five years of neo-liberte, inegalite, and anything but fraternite (except with l’etat hebreu that is).

Speaking of fraternity, my second act of contrition goes to the (Lead) Honourable Sheikh Jassim Al-Saeedi. I thought and spoke ill of him before. But he is nobler, gentler and of sodignified and respected stature; he qualifies for dispensation from the strict standards to lead a prayer in Shia jurisprudence (viz Tahrir Al-Waseelah):

فلا تجوز الصلاة خلف الفاسق و لا مجهول الحال ، و هى حالة نفسانية باعثة على ملازمة التقوى مانعة عن ارتكاب الكبائر .......، و هى كثيرة : منها اليأس من روح الله ، و الامن من مكره و الكذب عليه أو على رسوله و أوصيائه ( ع ) و قتل النفس التى حرمها الله إلا بالحق ، و عقوق الوالدين ، و أكل مال اليتيم ظلما ، و قذف المحصنة ، و الفرار من الزحف ، و قطيعة الرحم ، و السحر ، و الزنا ،اللواط ، و السرقة ، و اليمين الغموس ، و كتمان الشهادة ، و شهادة الزور ، و نقض العهد ، و الحيف فى الوصية ، و شرب الخمر ، و أكل الربا ، و أكل السحت ، و القمار ، و أكل الميتة و الدم و لحم الخنزير و ما أهل لغير الله من غير ضرورة ، و البخس فى المكيال و الميزان ، و التعرب بعد الهجرة ، و معونة الظالمين ، و الركون إليهم ، و حبس الحقوق من غير عذر ، و الكذب ، و الكبر ، و الاسراف ، و التبذير ، و الخيانة ، و الغيبة ، و النميمة ، و الاشتغال بالملاهى ، و الاستخفاف بالحج ، و ترك الصلاة ، و منع الزكاة ، و الاصرار على الصغائر من الذنوب.

In fact, joining him would serve the highest calling for any collective prayer:

الخوئي : منها إظهار الوحدة في صفوف المسلمين و الله العالم.


Other than having to quote the above, my last and and certainly deepest apology goes to the reader of this blog (that boils pretty much to me) for once comparing the subjugation on this island to that of the African Americans. That's a grand error on my part. Rosa Parks may have refused to move to the back of the bus, but apparently so called leaders of the community rush themselves to the back of the bus, or out of the bus bus- stops. It’s not called an inferiority complex for nothing.

As for the questioning of Atteyatullah? Are you kidding? Holders of back-of-the-coach tickets don’t get to question the driver/s, let alone the routes rules of the bus company.

May 01, 2007

أكثر من عنوان للأول من ايار

"عمرة عيد العمال

المغادرة 30 إبريل "

عنوان بديع لملصق لإحدى حملات المسير للديار المقدسة على جدران المخابز القريبة، ويحمل إسم الحملة وصاحبها وهواتف الإتصال. الأجر والثواب مقابل 40 دينار للطبقة العاملة.

"لنتضامن معا من أجل أجور عادلة. شارك معنا في مسيرة الأول من مايو"

عنوان متفائل لملصق صادر عن الإتحاد العام لنقابات عمال البحرين يوزعه عامل فري فيزا عند تقاطع الخريطة، ويحمل مكان وموعد إنطلاق المسيرة ووجهتها.

"أجورنا قياس كرامتنا"

عنوان ولا أبلغ لمقال يحمل توقيع عبدالله الحداد في جريدة الأيام قبل أيام. يصلح شعارا للمسيرة أعلاه. وقد يفسر السبب جزئيا وراء الأجور المرتفعة لأصحاب الجنسيات الشقراء في البلاد السمراء.

"3 سنوات خلف القضبان بسبب سرقة حافظة نقود"

عنوان صغير في الوسط اليوم لحكم يوم أمس الصادر عن رئيس المحكمة الجنائية الكبرى (وعضو مجلس إدارة شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة ش.م. ب وشركة ايريانتا انترناشنال ميدل إيست ذ.م.م من بين مسئوليات أخرى) بسجن شابين 3 سنوات مع النفاذ لإقدامهما على سرقة محفظة عامل آسيوي. لا شك أن إقدام أبناء الفلاحين على السرقة من الأمور التي تتطلب الحزم الشديد ولا يمكن التساهل بشأنها.

" الملك يوجه الشباب إلى الإنضمام إلى مسيرة العمل الوطني"

عنوان رئيسي قبل أيام للجرائد المحلية، الخبر لسوء الحظ لا يحدد مواعيد أو عناوين أو شروط الإنضمام. ولا حتى هواتف الإتصال.

(حتى تاريخه ليس هناك خبر عن عدد المنضمين للمسيرة. ربما لأن إستعلامات بتلكو ليس لديها سوى المسيرة للمقاولات والمسيرة للطباعة والنشر. أو ربما لأن بعض القراء حسبوا ذلك عنوانا لأوبريت في العيد الوطني القادم).

"كيف تتعامل مع مرض الربو"

عنوان ملصق في مستشفى السلمانية يدعو إلى فعالية –خالية من المسيرات- تقام مساء اليوم بمجمع العالي إحتفالا بيوم الربو العالمي الذي يصادف وقوعه هذا العام في الأول من مايو ( فعالية عالمية تقام في أول ثلاثاء من كل مايو). حسنا كيف يتعامل العمال والناس مع حالات الربو وضيق التنفس الإقتصادي والسياسي المتزايدة هذه الأيام؟